The Ultimate Guide To الأغذية العضوية

Wiki Article



لتقليل التعرض للمبيدات الحشرية يمكن أن نستهلك ثمار الموسم التي هي أكثر مقاومة والتي تتطلب رش أقل وكذلك هناك محاصيل التي من خلال غسلها بالماء والصابون يمكن بشكل جزئي إزالة المبيدات التي فيها. يمكن تقشير الجزر، البطاطا والموز، وبالتالي التقليل من كمية بقايا المبيدات.

ولا بُدّ من الإشارة هنا إلى أنّ التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية المفيدة الموجودة في الأطعمة العضوية والتقليدية قد يتأثر بالعديد من العوامل التي لا علاقة لها بكونها عضويّة أو غير عضوية؛ حيث يتم إخضاعها للعديد من الدراسات نظراً لتنوّع أنواع المحاصيل، وسلالات الحيوانات التي قد تؤثر في المشاركين في الدراسات الغذائية، ولذلك فما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد آثار استهلاك الأطعمة العضوية الصحية في الأشخاص.[٧]

نظراً لأنَّ الأبقار العضوية تتغذَّى على أعلاف تحتوي على نسبة كبيرة من القش والحشائش والسيلاج؛ فإنَّها تُقلِّل من مخاطر التعرُّض للإشريكية القولونية، وتثار مخاوف بشأن التلوث بالسموم الفطرية في الأغذية العضوية بسبب حظر استخدام مبيدات الفطريات، ولكن لم تُثبت الدراسات أنَّ المنتجات العضوية تزيد من مخاطر التلوث بهذه السموم.

من نحن ؟ خريطة الموقع إلى الكتاب اتصل بنا وثيقة الإستخدام أنشطتنا شركاؤنا أعلن معنا القائمة البريدية

جنبا إلى جنب مع الفوائد الصحية والبيئية الناتجة عن تربية واستهلاك الأغذية العضوية يجب أن نأخذ بعين الاعتبار، ان المنتجات العضوية ما تزال أغلى على الرغم من انها أصبحت توزع أيضا في المتاجر العادية وأيضا بأسعار معقولة. كذلك، من أجل خفض التكاليف يمكن الانضمام لجمعية تعاونية عضوية، مما يسمح بالشراء المباشرة من المزارعين بأسعار أقل.

يُمكن أن يُساعد استهلاك الأطعمة العضوية على توفير بعض الفوائد الصحية ولكنّها لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لتأكيدها، ومنها ما هو موضح فيما يأتي:[٢][٣]

علاوة على ذلك، يحتوي الطعام العضوي على تركيز أعلى من العناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة المنتجة بالطرق التقليدية. كما أنه يقلل من المخاطر الصحية من خلال تقليل التعرض للمواد الكيميائية السامة والمبيدات الحشرية. الأغذية العضوية يتم إنتاجها تحت شهادات قياس ومعايير صارمة. غير عضوي عضوي

والطعام العضوي ينمو وفق تقنيات معدلة وراثيا دون أن تضاف إليه أسمدة كيماوية ومبيدات حشرية ومواد حافظة أو محسنات طعام اصطناعية.

استخدام الحشرات أو نصب فخاخ الحشرات بهدف السيطرة على الآفات

بصرف النظر عن كونها تقي من الأمراض، فان الزراعة العضوية تنتج الأغذية العضوية، تساهم في تحسين الحالة البدنية، العقلية، الاجتماعية والبيئية والحفاظ عليها. وفقا لذلك، فهذه الزراعة تمتنع عن استخدام الأسمدة الكيماوية، المبيدات الحشرية، الأدوية والمكملات الغذائية المثيرة للجدل، التي قد تخلق عدم توازن في البيئة وتسبب ضررا للصحة.

يوضح ما يأتي بعض الأمور التي يتم تطبيقها عند الزراعة أو تربية المواشي للحصول على أطعمة عضوية:[١]

غالبًا ما يكون الطعام العضوي طازجًا ومليئًا بالنكهة؛ لأنه لا يستخدم المواد الحافظة لإطالة مدة صلاحيته.

يُمكن أن تُساعد على تقليل خطر إصابة الخلايا بالتلف؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

هناك العديد من أنواع الأطعمة العضوية التي أصبحت موفرة بكثرة في مَحَالّ التجارية بالمملكة العربية السعودية، التي خالية من المبيدات والأسمدة العضوية والمواد اضغط هنا الحافظة، ومن أهم أنواع الأطعمة العضوية، ما يلي:

Report this wiki page